JPS Accountants Directory

Facebook Twitter Google+

عربي
JPS Accountants Directory Home : Forums : Financial Accounting & Reporting : Intermediate Accounting
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

الربط بين قائمة الدخل و قائمة التدفقات النقدية - Event Date: 01/10/2007

 Post Reply Post Reply Share <1234>
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4448
Points: 28
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 11/4/2009 at 15:13
 

old-posts

 

ما الغرض الرئيسي من قائمة التدفقات النقدية؟

 

الغرض الرئيسي لقائمة التدفقات النقدية هو إعطاء معلومات تتعلق بالمقبوضات والمدفوعات النقدية المتعلقة بعمليات المنشأة واستثماراتها وتمويلها.

إن هذه القائمة ستساعد مستخدمي القوائم المالية في تحديد قدرة المنشأة المستقبلية في مواجهة التزاماتها و قدرتها على توليد تدفقات مالية ايجابية والقدرة على توزيع الأرباح .

علاوة على ذلك فإن المعلومات الموجودة بقائمة التدفقات النقدية يمكن أن تشير إلى حاجة المنشاة للتمويل الخارجي وتوضيح سبب الفروقات بين صافي الدخل وبين المقبوضات والمدفوعات النقدية.

 

 

The main purpose of the Statement of Cash Flows is to provide information concerning the cash receipts and payments associated with an entity's operating, investing, and financing activities.

Financial statement users are thereby helped to determine the entity's ability to meet its obligations, to produce positive future net cash flows, and to pay dividends.

Furthermore, the information derived from the statement of cash flow can indicate the company's need for external financing and explain the difference between income and related cash receipts and disbursement.

 
 
قائمة المركز المالي بين واقعية التعبير و مجرد عرض البيانات

قائمة المركز المالي هي صورة فوتغرافية للمنشأة

إن هذة الصورة لا يمكن باي شكل من الاشكال ان تعكس مركزا ماليا  حقيقيا للمنشأة

المركز المالي الحقيقي في صورة ديناميكية ، صورة رسوم متحركة تعرض الميزانية يوميا

قائمة المركز المالي لا تعبر عن المركز المالي ، بل هي جدول يعرض ارصدة المنشاة في لحظة معينة ، و تسميتها الاجنبية لم تطلق عليها يوما  المركز المالي ، بل قائمة الأرصدة و هي التسمية الاصح و الاكثر تعبيرا

قائمة المركز المالي لا تقدم معلومة عن وضع السيولة في المنشأة قبل هذه اللقطة و بعدها

قائمة المركز المالي في رأينا ما هي إلا وسيلة لعرض ارصدة حقيقية تهم اصحاب القرار و المصالح ، و لكنها لا تعكس قوة أو ضعف مركز الشركة

إن فكرة السيولة مع تضخم حجوم المؤسسات صارت تطغى كأداة لاتخاذ القرار على فكرة الربح ، و ثمة مؤسسات  حققت ارباحا طائلة و تعرضت للانهيار بسبب ازمات سيولة

و قائمة التدفقات النقدية اليوم و على المحفل العالمي هي الاكثر  دلالة و استخداما من قبل متخذي القرار و المنتفعين  ، فهي تحقق شيئان ، تفصل أثار الاحداث غير النقدية مثل الإهلاك كما تظهر موقف السيولة في المنشأة و كيف تحركت الاصول و الخصوم فيها خلال فترة ما

قائمة التدفقات النقدية صورة ديناميكية تعكس مركز المنشأة المالي

أما عملية إعادة التقييم او التعليق على قيم بعض الاصول التاريخية او ما إلى ذلك فقد اوضحت معايير المحاسبة الدولية هذا الامر مقرر بقطعية و حتمية تسجيل الاصول بتكلفتها التاريخية و عدم الاعتبار بأية ارباح ناتجة عن ارتفاع في اسعار الأصول و كذا اية انخفاضات حادة في سعر الاصل نتيجة التقادم او لسبب أخر فإن تسجيل تلك العمليات سوف يؤثر بالضرورة على نتيجة الاعمال و التي يجب ان تعكس نتيجة النشاط و ليس نتيجة ظروف عرضية ، و تكون عملية إعادة التقييم فقط عند دمج او تصفية او تقسيم الشركات حينها يتم اهدار جميع القيم سواء للاصول الثابتة او المتداولة و اعادة تقييمها وفقا للقيمة الحقيقية وقت التقييم  

أما الميزانية فكل ما ارغب في معرفته هو: لم اطلق عليها احدهم اسم قائمة المركز المالي

forum-admin

 

قائمة التدفقات النقدية
مفهومها وإعدادها

إعداد المحاسب القانوني

د. مأمون حمدان

الدورة التحضيرية للمتقدمين لامتحانات المحاسبين القانونيين دمشق 24-11ولغاية 3/12/2008

 

 
شرح مميز لقائمة التدفقات النقدية/د.مأمون رمضان
 

 

  

 

 [QUOTE=salwaassran]قائمة التدفقات النقدية
uploads/13804/__________________________.rar 

  

 

 

Back to Top
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4448
Points: 28
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 11/4/2009 at 15:28

متطلبات إعداد قائمة التدفقات النقدية

         لعرض التدفقات النقدية التي حدثت في الوحدة الاقتصادية خلال الفترة المالية من خلال إعداد قائمة التدفقات النقدية ، هناك مجموعة من المتطلبات الواجب مراعاتها والتي أوضحتها لجنة معايير المحاسبة الدولية في المعيار المحاسبي الدولي رقم (7) المعدل لسنة 1992 ، وكذلك مجلس المعايير المحاسبية والرقابية في جمهورية العراق في القاعدة المحاسبية رقم (7) لسنة 1997 القاضي بإلزام تطبيق هذه القاعدة (المعيار) ابتداءً من حسابات السنة المنتهية في 31/12/1997 ، وعلى النحو الآتي :

أولاً : عرض التدفقات النقدية

        يجب على الوحدات الاقتصادية الالتزام بإعداد قائمة مستقلة (كشفاً مستقلاً) بالتصنيفات الرئيسة لإجمالي المقبوضات والمدفوعات النقدية الناشئة عن ممارسة أنشطتها التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، وكما يأتي :

1.    عرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية .

تعرض الوحدة الاقتصادية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية باستخدام أي من الطريقتين المباشرة وغير المباشرة وكما يأتي :

أ‌.            الطريقة المباشرة 

بموجب الطريقة المباشرة يتم الإفصاح عن التبويبات الرئيسة من أجمالي المقبوضات النقدية وأجمالي المدفوعات النقدية ، ويجري الحصول على هذه التبويبات إما من السجلات المحاسبية  للوحدة الاقتصادية أو من قائمة الدخل بعد تعديل المبيعات وكلفة المبيعات (إيرادات الفوائد وما شابهها ومصاريف الفوائد وما شابهها في المؤسسات المالية) وأية مفردات تحتويها قائمة بآثار كل من :

-         التغيرات الحاصلة خلال الفترة على أرصدة المخزون والمدنين والدائنين والمتعلقة بالأنشطة التشغيلية .

-         البنود غير النقدية الأخرى .

-         البنود الأخرى التي تمثل آثارها النقدية تدفقات نقدية استثمارية أو تمويلية .

وقد أوصى مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس المعايير المحاسبية والرقابية في العراق بتشجيع الوحدات الاقتصادية على استخدام الطريقة المباشرة عند إعداد قائمة التدفقات النقدية بما يتعلق بعرض الأنشطة التشغيلية ، إذ إن الطريقة المباشرة توفر المعلومات التي قد تساعد في تقييم التدفقات النقدية المستقبلية وتقديم معلومات في تقدير تلك التدفقات بصورة أشمل مما تقدمه الطريقة غير المباشرة .

ب‌.        الطريقة غير المباشرة

بموجب الطريقة غير المباشرة يتم تعديل صافي الربح او الخسارة بالآثار الناشئة عن:

-         التغيرات الحاصلة خلال الفترة على أرصدة المخزون والمدينين والدائنين والمتعلقة بالأنشطة التشغيلية .

-   البنود غير النقدية الأخرى ، مثل : الاندثارات ، المخصصات ، الضرائب المؤجلة ، أرباح وخسائر العملة الأجنبية غير المتحققة ، أرباح الشركات الزميلة غير الموزعة .

-         جميع البنود الأخرى والتي تمثل أثارها النقدية تدفقات استثمارية او تمويلية .

وكبديل ، يمكن أن يتم عرض صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بموجب الطريقة غير المباشرة وذلك بإظهار الإيرادات والمصروفات في قائمة الدخل وكذلك التغيرات الحاصلة خلال الفترة في المخزون والمدينين والدائنين والمتعلقة بالأنشطة التشغيلية .

ويفضل الكثير من معدي قائمة التدفقات النقدية استخدام الطريقة غير المباشرة في عرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية نظراً لان طريقة إعدادها تعد اكثر سهولة واقل كلفة من الطريقة المباشرة إضافة إلى أنها توضح آثار التغيرات النقدية على صافي الدخل (بعد تعديله بالحسابات غير النقدية) بصورة أوضح مما تقدمه الطريقة المباشرة .

2.    عرض التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية والتمويلية

يجب على الوحدة الاقتصادية ان تعد عرضاً مستقلاً (منفصلاً) بالبنود الرئيسة لإجمالي المقبوضات النقدية وأجمالي المدفوعات النقدية الناشئة عن الأنشطة الاستثمارية والتمويلية .

3.  يمكن (يجوز) التقرير عن التدفقات النقدية الآتية والناشئة عن الأنشطة التشغيلية الاستثمارية والتمويلية على أساس صافي الربح :

أ. المقبوضات والمدفوعات النقدية نيابة عن الزبائن ، حينما تعكس التدفقات النقدية الأنشطة الخاصة بالزبون وليس الأنشطة الخاصة بالوحدة الاقتصادية ، ومن الأمثلة على ذلك :

-         قبول وإعادة دفع الودائع حين الطلب بالنسبة للمصرف .

-         الأموال التي يحتفظ بها لصالح الزبائن في وحدة اقتصادية استثمارية .

-         الإيجارات المحصلة نيابة عن المالكين او المدفوعة لهم .

ب.المقبوضات المدفوعات النقدية المتعلقة ببنود يكون معدل دورانها سريعاً ، ومبالغها كبيرة وميعاد استحقاقها قصيراً . ومن الأمثلة على ذلك :

-         مبالغ اصل الدين المتعلقة بزبائن بطاقات الائتمان .

-         شراء وبيع الاستثمارات .

-         القروض قصيرة الآجل ، وخاصة تلك التي لا يتجاوز ميعاد استحقاقها الثلاثة اشهر .

4. يمكن إظهار التدفقات النقدية لنشاطات المؤسسات المالية الآتية على أساس صافي المبالغ:

أ‌.            المقبوضات والمدفوعات النقدية عن قبول وتسديد الودائع ذات الآجل الثابت .

ب‌.       وضع الودائع لدى المؤسسات المالية الأخرى ، وسحب الودائع من تلك المؤسسات .

جـ.  السلف النقدية والقروض المقدمة للزبائن وإعادة تسديدها .

ثانياً : عرض التدفقات النقدية للعملات الأجنبية .

1.  تسجل التدفقات النقدية الناشئة عن المعاملات الأجنبية بالدينار العراقي وذلك باستعمال سعر التحويل بالعملة الأجنبية بين الدينار العراقي والعملة الأجنبية في تاريخ التدفقات النقدي .

2.  تترجم التدفقات النقدية للشركات التابعة بسعر التحويل بين الدينار العراقي والعملة الأجنبية بتاريخ التدفق النقدي .

3. تظهر التدفقات النقدية المحددة بعملة أجنبية بطريقة تنسجم مع المعيار المحاسبي الدولي رقم (21) : آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية ، والقاعدة المحاسبة العراقية رقم (4) : المحاسبة لآثار التغير بأسعار العملة الأجنبية ، حيث أن ذلك يتيح استخدام أي سعر تحويل مقارب لسعر الصرف الفعلي ، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام معدل أسعار التحويل الآني للفترة في ترجمة التدفقات النقدية للشركات الأجنبية التابعة ، (أي سعر الصرف السائد بتاريخ الميزانية عند ترجمة التدفقات النقدية للشركة الأجنبية التابعة) .

4. لا تعد الأرباح والخسائر غير المتحققة والناشئة عن التغيرات في أسعار التحويل للعملات الأجنبية بمثابة تدفقات نقدية ، إلا أن تلك التغيرات على النقد ومكافئاته في بدء ونهاية الفترة، وتعرض هذه التغيرات بشكل منفصل عن التدفقات النقدية من النشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، ويتضمن الفروقات - إن وجدت وكما تم بيان هذه التدفقات النقدية على أساس الصرف في نهاية الفترة .

ثالثاً: البنود غير العادية 

يوضح بصورة مستقلة في قائمة التدفقات النقدية عن التدفقات النقدية المتعلقة بالأرباح أو الخسائر الناتجة من حوادث وعمليات مميزة عن الأنشطة العادية للوحدة الاقتصادية والتي لا يتوقع لها أن تتكرر بانتظام (ويطلق عليها البنود غير العادية) حسب نشوئها من الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية ، وذلك لتمكن مستخدمي البيانات المالية من فهم طبيعتها وأثرها على حاضر ومستقبل التدفقات النقدية للوحدة الاقتصادية .

 

رابعاً: الفوائد ومقسوم الأرباح .

1.  يجب الإفصاح عن التدفقات النقدية عن كل من الفوائد ومقسوم الأرباح المستلمة والمدفوعة وبشكل مستقل ، وتبويب كل منها بطريقة ثابتة من فترة إلى أخرى سواء أكانت أنشطة تشغيلية أم تمويلية أم استثمارية .

2.  يفصح عن أجمالي مبالغ الفوائد المدفوعة خلال الفترة في قائمة التدفقات النقدية سواء كانت مصروفات تظهر في قائمة الدخل أو مرسملة بمقتضى القاعدة المحاسبية العراقية رقم (3) رسملة نفقات الافتراض .

3.  تبويب الفوائد المدفوعة والمستلمة ومقسومات الأرباح المستلمة بوصفها تدفقات نقدية تشغيلية في الوحدات المالية ، إلا أن هناك عدة بدائل في الوحدات الأخرى، إذ يمكن أن تصنف بوصفها تدفقات نقدية تشغيلية ، لأنها تدخل في تحديد صافي الربح او الخسارة ، وكبديل أخر يمكن أن تصنف كتدفقات نقدية تمويلية ، لأنها تمثل تكاليف الحصول على مصادر الأموال ، أو تدفقات استثمارية لأنها تمثل عوائد من الاستثمارات ، ومهما كانت التصنيفات فيجب الثبات على التصنيف المعتمد من سنة مالية إلى أخرى .

4.  أما بالنسبة لمقسوم الأرباح المدفوعة فيجوز تبويبها كتدفقات نقدية تمويلية لأنها تمثل تكلفة للحصول على مصادر الأموال ، أو تبويبها كتدفقات نقدية عن الأنشطة التشغيلية ، وذلك لكي تساعد مستخدمي القوائم المالية في تحديد قدرة الوحدة الاقتصادية على دفع مقسوم الأرباح خارج التدفقات النقدية التشغيلية .

خامساً: الضرائب على الدخل

تنشأ الضرائب على الدخل ، من الصفقات التي تزيد من التدفقات النقدية كأنشطة تشغيلية أو تمويلية أو استثمارية ، وغالباً ما يكون من غير العملي تحديد التدفقات النقدية حسب طبيعة الأنشطة لأنها قد تنشأ في فترة مختلفة عن التدفقات النقدية للمعاملات موضوع البحث لذلك تصنف الضرائب المدفوعة عادة كتدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية ، إلا عندما يكون بالإمكان تحديدها بشكل علمي كتدفقات نقدية من الأنشطة التمويلية أو الاستثمارية وكلما كان ذلك مناسباً . وعندما يجري توزيع التدفقات النقدية الضريبية على اكثر من صنف من أصناف النشاط يجب الإفصاح عن المبلغ الكلي للضرائب المدفوعة .

سادساً: الاستثمارات في الشركات التابعة والمشتركة

1. عندما تجري المحاسبة عن الاستثمار في أي شركة زميلة أو تابعة باستخدام حق الملكية أو طريقة الكلفة ، فأن المستثمر يحصر عرضه في كشف التدفق النقدي على تلك التدفقات النقدية بينه وبين المستثمر لديه ، مثال ذلك مقسوم الأرباح والسلف المقدمة .

2. بالنسبة للوحدة الاقتصادية التي تظهر حقوقها في وحدة خاضعة للسيطرة المشتركة وفقاً لطريقة حق الملكية النسبية ، يجب ان تظهر في قائمة التدفق النقدية الموحدة حصتها النسبية من التدفقات النقدية في البيانات المالية الموحدة .

سابعاً: التملك والتخلي عن الحصص في الشركات التابعة ووحدات الأعمال الأخرى

1.  تعرض بصورة مستقلة التدفقات النقدية المتجمعة والناشئة عن التملك أو التخلي عن الحصص في الشركات التابعة أو وحدات الأعمال الأخرى وتبوب كأنشطة استثمارية .

2.  تفصح المنشاة وبقيمة إجمالية موحدة عن الأمور الآتية بخصوص كلا من عمليات التملك أو التخلي عن الحصص في الشركات التابعة أو وحدات الأعمال الأخرى خلال الفترة :

آ. القيمة الإجمالية للتملك أو التخلي .

ب. الجزء من قيمة التملك أو التخلي الذي تم تسديده بالنقد ومكافئاته .

جـ. مقدار النقد ومكافئاته في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال المنتقاة أو المستبعدة .

د.  مبلغ الموجودات أو المطلوبات من غير النقد ومكافئاته في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال المنتقاة أو المستبعدة حسب الفئات الرئيسة .

ثامناً: المعاملات غير النقدية Non cash transactions

تستبعد من كشف التدفقات النقدية المعاملات الاستثمارية أو التمويلية التي لا تتطلب استخدام النقد أو مكافئاته . ويجب الإفصاح عن مثل هذه المعاملات في البيانات المالية بطريقة توفر المعلومات الملائمة كافة عن هذه النشاطات الاستثمارية أو التمويلية . ومن الأمثلة على المعاملات غير النقدية :

1.     اقتناء الموجودات مقابل تحمل التزام الغير أو بوسائل التمويل بالاقتراض .

2.     اقتناء شركة بوسائل إصدار الأسهم .

3.     تحويل الديون إلى اسهم .

تاسعاً: الإفصاح

1.  على الوحدة الاقتصادية الإفصاح عن مكونات النقد ومكافئاته ، وأن تعرض المطابقة بين المبالغ في كشف التدفق النقدي وبين المفردات المكافئة الظاهرة في قائم المركز المالي .

2.  على الوحدة الاقتصادية أن تفصح عن السياسة التي تتبعها في تحديد تركيبة النقد والمكافئات النقدية وذلك لغرض الالتزام بالقاعدة المحاسبية رقم (6) الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالبيانات المالية والسياسات المحاسبية .

3.  على الوحدة الاقتصادية أن تفصح في تقرير الإدارة عن مبلغ الأرصدة المهمة للنقد ومكافئاته التي تمتلكها من غير المتيسرة للاستخدام من قبل المجموعة (الشركة الأم والشركات التابعة لها مثال ذلك أرصدة النقد) ومكافئاته المملوكة من قبل شركة تابعة تعمل في بلد يفرض إجراءات للرقابة على التحويل الخارجي أو يضع قيوداً قانونية أخرى عندها تكون الأرصدة غير متيسرة للاستخدام العام من قبل الشركة الأم والشركات التابعة لها .

4.  الإفصاح في تقرير الإدارة عن أية معلومات إضافية تكون ملائمة لمستخدمي البيانات المالية وتساعد في فهم المركز المالي وسيولة المنشأة ومن الأمثلة على ذلك :

آ. مبالغ تسهيلات الاقتراض غير المسحوبة التي قد تكون متيسرة للنشاطات التشغيلية المستقبلية ولتسديد الالتزامات الرأسمالية مع تأشير أية قيود على استعمال تلك التسهيلات.

ب.المبالغ المتجمعة للتدفقات النقدية من كل النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية المتعلقة بالمصالح من المخاطر المشتركة التي تعد بياناتها باستخدام طريقة حق الملكية النسبية.

جـ.المبالغ المتجمعة للتدفقات النقدية والمتمثلة بالزيادة في الطاقة التشغيلية بصورة منفصلة عن تلك التدفقات النقدية للمحافظة على الطاقة التشغيلية ، لان ذلك يساعد في معرفة قدرة المنشأة في استثمار أموالها مع المحافظة على طاقتها التشغيلية .

د. مبالغ التدفقات النقدية الناشئة من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية التي تعد عنها تقارير جزئية حسب الصناعة والمنطقة الجغرافية ، لان ذلك يساعد في الحصول على فهم أفضل للعلاقة بين التدفقات النقدية للمنشأة ككل والتدفقات النقدية للأجزاء الرئيسة لها .

عاشراً: الحالات الأخرى 

عندما تظهر هناك حالة لا يتوفر الحكم المناسب عنها في هذه القاعدة ، يجوز الاجتهاد بشأنها على ضوء أحكام القواعد الدولية أو التطبيقات المعتمدة والمقبولة قبولاً عاماً ، بشرط الإفصاح عن هذه الحالة بشكل كامل في القوائم المالية.

خطوات إعداد قائمة التدفقات النقدية

        لإعداد قائمة التدفقات النقدية لابد من الحصول على بعض البيانات من خلال الآتي :

1.     قائمة المركز المالي لفترتين ماليتين متلاحقتين (الحالية والسابقة).

2.     قائمة الدخل للفترة المالية الحالية.

3.  أية بيانات ومعلومات أخرى يمكن الحصول عليها من خلا الدفاتر والسجلات المحاسبية والتي تتعلق بحركة النقدية خلال الفترة المالية .

وتمر عملية إعداد قائمة التدفقات النقدية بعدد من الخطوات المتسلسلة الآتية :

الخطوة الأولى :  استخراج مقدار التغير في رصيد النقدية ومكافئاتها من خلال استخراج الفرق بين رصيد النقدية ومكافئاتها أول وآخر الفترة المالية (الفترة المالية السابقة والحالية).

أي أن :

التغير في النقدية ومكافئاتها = رصيد النقدية ومكافئاتها - رصيد النقدية ومكافئاتها

                               آخر الفترة(الفترة الحالية)    أول الفترة(الفترة السابقة)

        ويتم تحليل هذا التغير من خلال عرض قائمة التدفقات النقدية للأنشطة الأساسية (التشغيلية والاستثمارية والتمويلية) من خلال الخطوات الآتية .

الخطوة الثانية :  استخراج صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بموجب إحدى الطريقتين المتعارف عليها وهما :الطريقة المباشرة أو الطريقة غير المباشرة

        ويمثل صافي التدفقات النقدية الفرق بين التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التشغيلية والتدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة التشغيلية (إذا ما تم استخدام الطريقة المباشرة) ، أي أن :

صافي التدفقات النقدية = التدفقات النقدية الداخلة  التدفقات النقدية الخارجة

من الأنشطة التشغيلية     من الأنشطة التشغيلية      من الأنشطة التشغيلية

 

 

الخطوة الثالثة :  استخراج صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية عن طريق الفرق بين التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة الاستثمارية والتدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة الاستثمارية وكما يأتي :

صافي التدفقات النقدية = التدفقات النقدية الداخلة  التدفقات النقدية الخارجة

من الأنشطة الاستثمارية  من الأنشطة الاستثمارية  من الأنشطة الاستثمارية

 

 

 

الخطوة الرابعة : استخراج صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية عن طريق الفرق بين التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التمويلية والتدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة التمويلية ، وكما يلي:

صافي التدفقات النقدية = التدفقات النقدية الداخلة  التدفقات النقدية الخارجة

من الأنشطة التمويلية    من الأنشطة التمويلية      من الأنشطة التمويلية

 

 


 

الخطوة الخامسة : استخراج مقدار التغير في النقدية ومكافئاتها عن طريق عملية جمع صافي التدفقات النقدية لكل من الأنشطة : التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، بحيث يتطابق (يتساوى) مع مقدار التغير في النقدية ومكافئاتها المستخرج بموجب الخطوة الأولى ، وذلك للتأكد من صحة القيام بالخطوات السابقة

 
  
 
 
 
Back to Top
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4448
Points: 28
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 11/4/2009 at 15:30
 

يقوم الملف بمقارنات بين أخر أربع ميزانيات
ثم يقدم  توقع عن السنوات القادمة
بالاضافة الى اعداد التدفقات النقدية للسنوات القادمة
والعديد من التحليلات الاخرى
وبه العديد من التقارير الماليه والرسومات البيانية 
 
فقط كل ما عليك ادخال الارقام فى الماستر شيت
ومن ثم يقوم الاكسل تلقائياً بترحيل البيانات الى جميع التقارير المتوفرة
 
 
 
الملف بالاصل ماخوذ من المواقع الاجنبية 
 
Back to Top
abdelbaset View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 23/4/2008
Egyp
Offline
Posts: 344
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote abdelbaset Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 12/4/2009 at 00:04
forum-admin

متطلبات إعداد قائمة التدفقات النقدية

         لعرض التدفقات النقدية التي حدثت في الوحدة الاقتصادية خلال الفترة المالية من خلال إعداد قائمة التدفقات النقدية ، هناك مجموعة من المتطلبات الواجب مراعاتها والتي أوضحتها لجنة معايير المحاسبة الدولية في المعيار المحاسبي الدولي رقم (7) المعدل لسنة 1992 ، وكذلك مجلس المعايير المحاسبية والرقابية في جمهورية العراق في القاعدة المحاسبية رقم (7) لسنة 1997 القاضي بإلزام تطبيق هذه القاعدة (المعيار) ابتداءً من حسابات السنة المنتهية في 31/12/1997 ، وعلى النحو الآتي :

أولاً : عرض التدفقات النقدية

        يجب على الوحدات الاقتصادية الالتزام بإعداد قائمة مستقلة (كشفاً مستقلاً) بالتصنيفات الرئيسة لإجمالي المقبوضات والمدفوعات النقدية الناشئة عن ممارسة أنشطتها التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، وكما يأتي :

1.    عرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية .

تعرض الوحدة الاقتصادية التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية باستخدام أي من الطريقتين المباشرة وغير المباشرة وكما يأتي :

أ‌.            الطريقة المباشرة 

بموجب الطريقة المباشرة يتم الإفصاح عن التبويبات الرئيسة من أجمالي المقبوضات النقدية وأجمالي المدفوعات النقدية ، ويجري الحصول على هذه التبويبات إما من السجلات المحاسبية  للوحدة الاقتصادية أو من قائمة الدخل بعد تعديل المبيعات وكلفة المبيعات (إيرادات الفوائد وما شابهها ومصاريف الفوائد وما شابهها في المؤسسات المالية) وأية مفردات تحتويها قائمة بآثار كل من :

-         التغيرات الحاصلة خلال الفترة على أرصدة المخزون والمدنين والدائنين والمتعلقة بالأنشطة التشغيلية .

-         البنود غير النقدية الأخرى .

-         البنود الأخرى التي تمثل آثارها النقدية تدفقات نقدية استثمارية أو تمويلية .

وقد أوصى مجلس معايير المحاسبة الدولية ومجلس المعايير المحاسبية والرقابية في العراق بتشجيع الوحدات الاقتصادية على استخدام الطريقة المباشرة عند إعداد قائمة التدفقات النقدية بما يتعلق بعرض الأنشطة التشغيلية ، إذ إن الطريقة المباشرة توفر المعلومات التي قد تساعد في تقييم التدفقات النقدية المستقبلية وتقديم معلومات في تقدير تلك التدفقات بصورة أشمل مما تقدمه الطريقة غير المباشرة .

ب‌.        الطريقة غير المباشرة

بموجب الطريقة غير المباشرة يتم تعديل صافي الربح او الخسارة بالآثار الناشئة عن:

-         التغيرات الحاصلة خلال الفترة على أرصدة المخزون والمدينين والدائنين والمتعلقة بالأنشطة التشغيلية .

-   البنود غير النقدية الأخرى ، مثل : الاندثارات ، المخصصات ، الضرائب المؤجلة ، أرباح وخسائر العملة الأجنبية غير المتحققة ، أرباح الشركات الزميلة غير الموزعة .

-         جميع البنود الأخرى والتي تمثل أثارها النقدية تدفقات استثمارية او تمويلية .

وكبديل ، يمكن أن يتم عرض صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بموجب الطريقة غير المباشرة وذلك بإظهار الإيرادات والمصروفات في قائمة الدخل وكذلك التغيرات الحاصلة خلال الفترة في المخزون والمدينين والدائنين والمتعلقة بالأنشطة التشغيلية .

ويفضل الكثير من معدي قائمة التدفقات النقدية استخدام الطريقة غير المباشرة في عرض التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية نظراً لان طريقة إعدادها تعد اكثر سهولة واقل كلفة من الطريقة المباشرة إضافة إلى أنها توضح آثار التغيرات النقدية على صافي الدخل (بعد تعديله بالحسابات غير النقدية) بصورة أوضح مما تقدمه الطريقة المباشرة .

2.    عرض التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية والتمويلية

يجب على الوحدة الاقتصادية ان تعد عرضاً مستقلاً (منفصلاً) بالبنود الرئيسة لإجمالي المقبوضات النقدية وأجمالي المدفوعات النقدية الناشئة عن الأنشطة الاستثمارية والتمويلية .

3.  يمكن (يجوز) التقرير عن التدفقات النقدية الآتية والناشئة عن الأنشطة التشغيلية الاستثمارية والتمويلية على أساس صافي الربح :

أ. المقبوضات والمدفوعات النقدية نيابة عن الزبائن ، حينما تعكس التدفقات النقدية الأنشطة الخاصة بالزبون وليس الأنشطة الخاصة بالوحدة الاقتصادية ، ومن الأمثلة على ذلك :

-         قبول وإعادة دفع الودائع حين الطلب بالنسبة للمصرف .

-         الأموال التي يحتفظ بها لصالح الزبائن في وحدة اقتصادية استثمارية .

-         الإيجارات المحصلة نيابة عن المالكين او المدفوعة لهم .

ب.المقبوضات المدفوعات النقدية المتعلقة ببنود يكون معدل دورانها سريعاً ، ومبالغها كبيرة وميعاد استحقاقها قصيراً . ومن الأمثلة على ذلك :

-         مبالغ اصل الدين المتعلقة بزبائن بطاقات الائتمان .

-         شراء وبيع الاستثمارات .

-         القروض قصيرة الآجل ، وخاصة تلك التي لا يتجاوز ميعاد استحقاقها الثلاثة اشهر .

4. يمكن إظهار التدفقات النقدية لنشاطات المؤسسات المالية الآتية على أساس صافي المبالغ:

أ‌.            المقبوضات والمدفوعات النقدية عن قبول وتسديد الودائع ذات الآجل الثابت .

ب‌.       وضع الودائع لدى المؤسسات المالية الأخرى ، وسحب الودائع من تلك المؤسسات .

جـ.  السلف النقدية والقروض المقدمة للزبائن وإعادة تسديدها .

ثانياً : عرض التدفقات النقدية للعملات الأجنبية .

1.  تسجل التدفقات النقدية الناشئة عن المعاملات الأجنبية بالدينار العراقي وذلك باستعمال سعر التحويل بالعملة الأجنبية بين الدينار العراقي والعملة الأجنبية في تاريخ التدفقات النقدي .

2.  تترجم التدفقات النقدية للشركات التابعة بسعر التحويل بين الدينار العراقي والعملة الأجنبية بتاريخ التدفق النقدي .

3. تظهر التدفقات النقدية المحددة بعملة أجنبية بطريقة تنسجم مع المعيار المحاسبي الدولي رقم (21) : آثار التغيرات في أسعار صرف العملات الأجنبية ، والقاعدة المحاسبة العراقية رقم (4) : المحاسبة لآثار التغير بأسعار العملة الأجنبية ، حيث أن ذلك يتيح استخدام أي سعر تحويل مقارب لسعر الصرف الفعلي ، وعلى سبيل المثال يمكن استخدام معدل أسعار التحويل الآني للفترة في ترجمة التدفقات النقدية للشركات الأجنبية التابعة ، (أي سعر الصرف السائد بتاريخ الميزانية عند ترجمة التدفقات النقدية للشركة الأجنبية التابعة) .

4. لا تعد الأرباح والخسائر غير المتحققة والناشئة عن التغيرات في أسعار التحويل للعملات الأجنبية بمثابة تدفقات نقدية ، إلا أن تلك التغيرات على النقد ومكافئاته في بدء ونهاية الفترة، وتعرض هذه التغيرات بشكل منفصل عن التدفقات النقدية من النشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، ويتضمن الفروقات - إن وجدت وكما تم بيان هذه التدفقات النقدية على أساس الصرف في نهاية الفترة .

ثالثاً: البنود غير العادية 

يوضح بصورة مستقلة في قائمة التدفقات النقدية عن التدفقات النقدية المتعلقة بالأرباح أو الخسائر الناتجة من حوادث وعمليات مميزة عن الأنشطة العادية للوحدة الاقتصادية والتي لا يتوقع لها أن تتكرر بانتظام (ويطلق عليها البنود غير العادية) حسب نشوئها من الأنشطة التشغيلية أو الاستثمارية أو التمويلية ، وذلك لتمكن مستخدمي البيانات المالية من فهم طبيعتها وأثرها على حاضر ومستقبل التدفقات النقدية للوحدة الاقتصادية .

 

رابعاً: الفوائد ومقسوم الأرباح .

1.  يجب الإفصاح عن التدفقات النقدية عن كل من الفوائد ومقسوم الأرباح المستلمة والمدفوعة وبشكل مستقل ، وتبويب كل منها بطريقة ثابتة من فترة إلى أخرى سواء أكانت أنشطة تشغيلية أم تمويلية أم استثمارية .

2.  يفصح عن أجمالي مبالغ الفوائد المدفوعة خلال الفترة في قائمة التدفقات النقدية سواء كانت مصروفات تظهر في قائمة الدخل أو مرسملة بمقتضى القاعدة المحاسبية العراقية رقم (3) رسملة نفقات الافتراض .

3.  تبويب الفوائد المدفوعة والمستلمة ومقسومات الأرباح المستلمة بوصفها تدفقات نقدية تشغيلية في الوحدات المالية ، إلا أن هناك عدة بدائل في الوحدات الأخرى، إذ يمكن أن تصنف بوصفها تدفقات نقدية تشغيلية ، لأنها تدخل في تحديد صافي الربح او الخسارة ، وكبديل أخر يمكن أن تصنف كتدفقات نقدية تمويلية ، لأنها تمثل تكاليف الحصول على مصادر الأموال ، أو تدفقات استثمارية لأنها تمثل عوائد من الاستثمارات ، ومهما كانت التصنيفات فيجب الثبات على التصنيف المعتمد من سنة مالية إلى أخرى .

4.  أما بالنسبة لمقسوم الأرباح المدفوعة فيجوز تبويبها كتدفقات نقدية تمويلية لأنها تمثل تكلفة للحصول على مصادر الأموال ، أو تبويبها كتدفقات نقدية عن الأنشطة التشغيلية ، وذلك لكي تساعد مستخدمي القوائم المالية في تحديد قدرة الوحدة الاقتصادية على دفع مقسوم الأرباح خارج التدفقات النقدية التشغيلية .

خامساً: الضرائب على الدخل

تنشأ الضرائب على الدخل ، من الصفقات التي تزيد من التدفقات النقدية كأنشطة تشغيلية أو تمويلية أو استثمارية ، وغالباً ما يكون من غير العملي تحديد التدفقات النقدية حسب طبيعة الأنشطة لأنها قد تنشأ في فترة مختلفة عن التدفقات النقدية للمعاملات موضوع البحث لذلك تصنف الضرائب المدفوعة عادة كتدفقات نقدية من الأنشطة التشغيلية ، إلا عندما يكون بالإمكان تحديدها بشكل علمي كتدفقات نقدية من الأنشطة التمويلية أو الاستثمارية وكلما كان ذلك مناسباً . وعندما يجري توزيع التدفقات النقدية الضريبية على اكثر من صنف من أصناف النشاط يجب الإفصاح عن المبلغ الكلي للضرائب المدفوعة .

سادساً: الاستثمارات في الشركات التابعة والمشتركة

1. عندما تجري المحاسبة عن الاستثمار في أي شركة زميلة أو تابعة باستخدام حق الملكية أو طريقة الكلفة ، فأن المستثمر يحصر عرضه في كشف التدفق النقدي على تلك التدفقات النقدية بينه وبين المستثمر لديه ، مثال ذلك مقسوم الأرباح والسلف المقدمة .

2. بالنسبة للوحدة الاقتصادية التي تظهر حقوقها في وحدة خاضعة للسيطرة المشتركة وفقاً لطريقة حق الملكية النسبية ، يجب ان تظهر في قائمة التدفق النقدية الموحدة حصتها النسبية من التدفقات النقدية في البيانات المالية الموحدة .

سابعاً: التملك والتخلي عن الحصص في الشركات التابعة ووحدات الأعمال الأخرى

1.  تعرض بصورة مستقلة التدفقات النقدية المتجمعة والناشئة عن التملك أو التخلي عن الحصص في الشركات التابعة أو وحدات الأعمال الأخرى وتبوب كأنشطة استثمارية .

2.  تفصح المنشاة وبقيمة إجمالية موحدة عن الأمور الآتية بخصوص كلا من عمليات التملك أو التخلي عن الحصص في الشركات التابعة أو وحدات الأعمال الأخرى خلال الفترة :

آ. القيمة الإجمالية للتملك أو التخلي .

ب. الجزء من قيمة التملك أو التخلي الذي تم تسديده بالنقد ومكافئاته .

جـ. مقدار النقد ومكافئاته في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال المنتقاة أو المستبعدة .

د.  مبلغ الموجودات أو المطلوبات من غير النقد ومكافئاته في الشركة التابعة أو وحدة الأعمال المنتقاة أو المستبعدة حسب الفئات الرئيسة .

ثامناً: المعاملات غير النقدية Non cash transactions

تستبعد من كشف التدفقات النقدية المعاملات الاستثمارية أو التمويلية التي لا تتطلب استخدام النقد أو مكافئاته . ويجب الإفصاح عن مثل هذه المعاملات في البيانات المالية بطريقة توفر المعلومات الملائمة كافة عن هذه النشاطات الاستثمارية أو التمويلية . ومن الأمثلة على المعاملات غير النقدية :

1.     اقتناء الموجودات مقابل تحمل التزام الغير أو بوسائل التمويل بالاقتراض .

2.     اقتناء شركة بوسائل إصدار الأسهم .

3.     تحويل الديون إلى اسهم .

تاسعاً: الإفصاح

1.  على الوحدة الاقتصادية الإفصاح عن مكونات النقد ومكافئاته ، وأن تعرض المطابقة بين المبالغ في كشف التدفق النقدي وبين المفردات المكافئة الظاهرة في قائم المركز المالي .

2.  على الوحدة الاقتصادية أن تفصح عن السياسة التي تتبعها في تحديد تركيبة النقد والمكافئات النقدية وذلك لغرض الالتزام بالقاعدة المحاسبية رقم (6) الإفصاح عن المعلومات المتعلقة بالبيانات المالية والسياسات المحاسبية .

3.  على الوحدة الاقتصادية أن تفصح في تقرير الإدارة عن مبلغ الأرصدة المهمة للنقد ومكافئاته التي تمتلكها من غير المتيسرة للاستخدام من قبل المجموعة (الشركة الأم والشركات التابعة لها مثال ذلك أرصدة النقد) ومكافئاته المملوكة من قبل شركة تابعة تعمل في بلد يفرض إجراءات للرقابة على التحويل الخارجي أو يضع قيوداً قانونية أخرى عندها تكون الأرصدة غير متيسرة للاستخدام العام من قبل الشركة الأم والشركات التابعة لها .

4.  الإفصاح في تقرير الإدارة عن أية معلومات إضافية تكون ملائمة لمستخدمي البيانات المالية وتساعد في فهم المركز المالي وسيولة المنشأة ومن الأمثلة على ذلك :

آ. مبالغ تسهيلات الاقتراض غير المسحوبة التي قد تكون متيسرة للنشاطات التشغيلية المستقبلية ولتسديد الالتزامات الرأسمالية مع تأشير أية قيود على استعمال تلك التسهيلات.

ب.المبالغ المتجمعة للتدفقات النقدية من كل النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية المتعلقة بالمصالح من المخاطر المشتركة التي تعد بياناتها باستخدام طريقة حق الملكية النسبية.

جـ.المبالغ المتجمعة للتدفقات النقدية والمتمثلة بالزيادة في الطاقة التشغيلية بصورة منفصلة عن تلك التدفقات النقدية للمحافظة على الطاقة التشغيلية ، لان ذلك يساعد في معرفة قدرة المنشأة في استثمار أموالها مع المحافظة على طاقتها التشغيلية .

د. مبالغ التدفقات النقدية الناشئة من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية التي تعد عنها تقارير جزئية حسب الصناعة والمنطقة الجغرافية ، لان ذلك يساعد في الحصول على فهم أفضل للعلاقة بين التدفقات النقدية للمنشأة ككل والتدفقات النقدية للأجزاء الرئيسة لها .

عاشراً: الحالات الأخرى 

عندما تظهر هناك حالة لا يتوفر الحكم المناسب عنها في هذه القاعدة ، يجوز الاجتهاد بشأنها على ضوء أحكام القواعد الدولية أو التطبيقات المعتمدة والمقبولة قبولاً عاماً ، بشرط الإفصاح عن هذه الحالة بشكل كامل في القوائم المالية.

خطوات إعداد قائمة التدفقات النقدية

        لإعداد قائمة التدفقات النقدية لابد من الحصول على بعض البيانات من خلال الآتي :

1.     قائمة المركز المالي لفترتين ماليتين متلاحقتين (الحالية والسابقة).

2.     قائمة الدخل للفترة المالية الحالية.

3.  أية بيانات ومعلومات أخرى يمكن الحصول عليها من خلا الدفاتر والسجلات المحاسبية والتي تتعلق بحركة النقدية خلال الفترة المالية .

وتمر عملية إعداد قائمة التدفقات النقدية بعدد من الخطوات المتسلسلة الآتية :

الخطوة الأولى :  استخراج مقدار التغير في رصيد النقدية ومكافئاتها من خلال استخراج الفرق بين رصيد النقدية ومكافئاتها أول وآخر الفترة المالية (الفترة المالية السابقة والحالية).

أي أن :

التغير في النقدية ومكافئاتها = رصيد النقدية ومكافئاتها - رصيد النقدية ومكافئاتها

                               آخر الفترة(الفترة الحالية)    أول الفترة(الفترة السابقة)

        ويتم تحليل هذا التغير من خلال عرض قائمة التدفقات النقدية للأنشطة الأساسية (التشغيلية والاستثمارية والتمويلية) من خلال الخطوات الآتية .

الخطوة الثانية :  استخراج صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية بموجب إحدى الطريقتين المتعارف عليها وهما :الطريقة المباشرة أو الطريقة غير المباشرة

        ويمثل صافي التدفقات النقدية الفرق بين التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التشغيلية والتدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة التشغيلية (إذا ما تم استخدام الطريقة المباشرة) ، أي أن :

صافي التدفقات النقدية = التدفقات النقدية الداخلة  التدفقات النقدية الخارجة

من الأنشطة التشغيلية     من الأنشطة التشغيلية      من الأنشطة التشغيلية

 

 

الخطوة الثالثة :  استخراج صافي التدفقات النقدية من الأنشطة الاستثمارية عن طريق الفرق بين التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة الاستثمارية والتدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة الاستثمارية وكما يأتي :

صافي التدفقات النقدية = التدفقات النقدية الداخلة  التدفقات النقدية الخارجة

من الأنشطة الاستثمارية  من الأنشطة الاستثمارية  من الأنشطة الاستثمارية

 

 

 

الخطوة الرابعة : استخراج صافي التدفقات النقدية من الأنشطة التمويلية عن طريق الفرق بين التدفقات النقدية الداخلة من الأنشطة التمويلية والتدفقات النقدية الخارجة من الأنشطة التمويلية ، وكما يلي:

صافي التدفقات النقدية = التدفقات النقدية الداخلة  التدفقات النقدية الخارجة

من الأنشطة التمويلية    من الأنشطة التمويلية      من الأنشطة التمويلية

 

 


 

الخطوة الخامسة : استخراج مقدار التغير في النقدية ومكافئاتها عن طريق عملية جمع صافي التدفقات النقدية لكل من الأنشطة : التشغيلية والاستثمارية والتمويلية ، بحيث يتطابق (يتساوى) مع مقدار التغير في النقدية ومكافئاتها المستخرج بموجب الخطوة الأولى ، وذلك للتأكد من صحة القيام بالخطوات السابقة

 
  
 
 
 
  
 
اخي الفاضل
 
كل ما استطيع قوله ان يجعل ذلك العلم في ميزان حسناتك وان يزيدك الله في العلم بسطة وان يجعلك من علماء الحق و الهدي و النور
abdelbaset salem
Google+ Not Given     Facebook Not Given     Not Given
Back to Top
M545 View Drop Down
Newbie
Newbie


Joined: 27/11/2007
Saud
Offline
Posts: 9
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote M545 Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 13/4/2009 at 13:29
 جزيت خيرا مشكوررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر
Back to Top
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4448
Points: 28
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 24/4/2009 at 18:41

التدفقات النقدية

“المال لم يكن الحافز الأكبر بالنسبة لي، إلا كوسيلة للحفاظ على الإنجازات. وتتمثل الإثارة الحقيقة في القدرة على الاستمرار في اللعب.” دونالد ترامب

 

قائمة التدفقات النقدية 

إن المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية مفيدة في تزويد مستخدمي البيانات المالية بالأساس اللازم لقياس قدرة الشركة على توليد النقدية أو ما يعادلها. وتتطلب القرارات الاقتصادية لمستخدمي المعلومات تقييم القدرة ودرجة التأكد المتعلقة بتوليد تلك التدفقات.

ويهدف المعيار المحاسبي الدولي المعدل والساري المفعول من كانون الأول (يناير) 1994 إلى إلزام الشركات بتقديم معلومات عن التغيرات الفعلية في النقدية وما يعادلها وذلك بإعداد قائمة للتدفقات النقدية مع تقسيم التدفقات النقدية خلال الفترة إلى تدفقات من النشاطات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية .

ويعلق المحللون والمستثمرون والدائنون وغيرهم من العاملين والمهتمين بالدوائر المالية والاقتصادية أهمية كبيرة على قائمة التدفقات النقدية نظراً للصعوبات والمشاكل المصاحبة لأساس الاستحقاق التي يترتب عليها إخفاء التدفقات النقدية، واتساع الفجوة بينها وبين صافي الربح. واقتناعاً منهم بأن صافي التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية هو الدليل النهائي على جودة الأرباح، لأن نجاح الشركة يكون من خلال حصولها على صافي تدفقات نقدية موجبة من أنشطتها التشغيلية.

فوائد المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية

 تساعد قائمة التدفقات النقدية في الحصول على معلومات تمكن المستخدمين من تقييم التغيرات في صافي موجودات المنشأة وهيكلها التمويلي (بما في ذلك السيولة والملاءة المالية).

 تعتبر المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية مفيدة في قياس القدرة على توليد النقدية وما يعادلها، وكذلك مساعدة المستخدمين على بناء نماذج تمكنهم من عمل التقديرات والمقارنات فيما يتعلق بالقيم الحالية للتدفقات النقدية لمختلف المنشآت. كما أنها تساعد في عملية إجراء المقارنات بين تقارير تقييم الأداء التشغيلي لمختلف تلك المنشآت وذلك بسبب عدم تأثير المعالجات المحاسبية المختلفة.

غالباً ما تستخدم المعلومات المتعلقة بالتدفقات النقدية التاريخية كمؤشر يساعد في التنبؤ بمقادير وتوقيت التدفقات النقدية المستقبلية، وتحديد عوامل التأكد المرتبطة بها. كما أنها تعتبر مفيدة في فحص الاختلاف بين صافي الربح والتدفقات النقدية.

 

عرض قائمة التدفقات النقدية

يجب  أن تظهر قائمة التدفقات النقدية التدفقات النقدية خلال الفترة المالية مبوبة حسب طبيعة الأنشطة المتعلقة بها إلى تدفقات من الأنشطة التشغيلية والاستثمارية، والتمويلية. ويساعد تبويب التدفقات النقدية حسب الأنشطة في تقديم معلومات تفيد المستخدمين في تقدير أثر تلك الأنشطة على الوضع المالي للشركة وفي تقدير النقدية وما يعادلها. ويمكن استخدام هذه المعلومات أيضاً في تقييم العلاقات بين تلك الأنشطة. 

1. الأنشطة التشغيلية :
 

الأنشطة التشغيلية هي عبارة عن الأنشطة الرئيسية المولدة لإيرادات الشركة، وكذلك الأنشطة الأخرى التي لا تعتبر أنشطة استثمارية أو تمويلية. وتعتبر التدفقات النقدية الناتجة من الأنشطة التشغيلية مؤشراً هاماً لبيان مدى قدرة الشركات على توليد تدفقات نقدية من عملياتها الرئيسية تكفي لسداد القروض وتوزيع أرباح نقدية على المساهمين وتمويل استثمارات جديدة دون اللجوء إلى مصادر تمويل خارجية. كما تفيد المعلومات التاريخية المتعلقة بالمكونات الرئيسية للتدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية .

ويمكن استخدام أحد الأسلوبين التاليين لاحتساب التدفق النقدي من الأنشطة التشغيلية : 

أولاً : الأسلوب المباشر (Direct Method)  : 

تتطلب هذه الطريقة تحويل قائمة الدخل من أساس الاستحقاق الى الأساس النقدي وتحديد مكونات التدفق النقدي على النحو التالي : 

النقد المقبوض من العملاء :

صافي المبيعات

النقص (الزيادة) في المدينيين وأوراق القبض


(يستثنى تأثير قيود الذمم المشكوك في تحصيلها)

         

النقد المدفوع للموردين :

تكلفة البضاعة المباعة


الزيادة (النقص) في مخزون البضاعة


النقص (الزيادة) في الذمم الدائنة

         

النقد المدفوع على المصاريف :

مجموع المصروفات مطروح منها الاستهلاكات والاطفاءات


الزيادة (النقص) في المصروفات المدفوعة مقدماً

النقص (الزيادة) في المصروفات المستحقة غير المدفوعة

 

ثانياً : الأسلوب غير المباشر (Indirect Method)  : 

تتطلب هذه الطريقة تعديل صافي الربح أو الخسارة بقيمة العمليات غير النقدية وأية بنود مؤجلة أو مستحقة متصلة بمقبوضات أو مدفوعات سابقة أو مستقبلية، بهدف تحديد التغيرات في بنود رأس المال العامل، على النحو التالي :

 

2.  الأنشطة الاستثمارية :  

الأنشطة الاستثمارية هي عبارة عن الأنشطة المتعلقة بالحصول على أو التخلص من الموجودات طويلة الأجل بالإضافة إلى الاستثمارات الأخرى التي لا تعتبر نقدية معادلة. وترجع أهمية إظهارها في قسم منفصل بالقائمة إلى أن تلك التدفقات توضح إلى أي مدى تم تخصيص مصادر لتوليد أرباح وتدفقات نقدية مستقبلية. وفيما يلي بعض الأمثلة على التدفقات النقدية المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية : 

 

1.      المقبوضات (المدفوعات) النقدية لبيع وشراء الممتلكات والآلات والمعدات والموجودات الثابتة الملموسة أو غير الملموسة والموجودات طويلة الأجل الأخرى.

2.      المقبوضات (المدفوعات) النقدية لبيع أو شراء أدوات حقوق الملكية أو القروض أو الدخول في مشروعات جديدة أو مشتركة.

3.      المقبوضات (المدفوعات) من الفوائد والشركات التابعة والشقيقة وأرباح الأسهم.

4.      المقبوضات (المدفوعات) للقروض والسلف المقدمة لأطراف أخرى.

5.      المقبوضات (المدفوعات) للمدفوعات النقدية الناتجة عن العقود المستقبلية، العقود الآجلة، الخيارات والمبادلات، ويستثنى العقود التي تصنف ضمن الأنشطة التمويلية.   

 3.       الأنشطة التمويلية : 

الأنشطة التمويلية هي عبارة عن الأنشطة التي ينتج عنها تغييرات في حجم ومكونات حقوق الملكية والقروض الخاصة بالمنشأة. ويعتبر الإفصاح عن الأنشطة التمويلية في قسم منفصل من القائمة مفيداً في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية من قبل مقدمي الأموال للمشروع. ومن أمثلة التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التمويلية ما يلي :

 

1.      المقبوضات (المدفوعات) الناتجة عن الأسهم أو غيرها من أدوات حقوق الملكية.

2.      المقبوضات (المدفوعات) النقدية الناشئة عن السندات والقروض والرهونات العقارية أو أية أدوات اقتراض مالية قصيرة أو طويلة الأجل.

3.      النقدية المدفوعة بواسطة المستأجر من أجل تخفيض الالتزامات عن موجودات مستأجرة ناتجة عن عقد إيجار تمويلي.

 

 


التقرير عن التدفقات النقدية

1.      يجب الإفصاح عن التدفقات النقدية للبنود غير العادية بشكل منفصل ومبوب حسب الأنشطة الناتجة عنها إلى تشغيلية أو استثمارية أو تمويلية بقائمة التدفقات النقدية كما هو وارد بالمعيار المحاسبي الدولي الثامن “صافي الربح أو الخسارة للفترة، الأخطاء الجوهرية والتغييرات المحاسبية”. وذلك لمساعدة مستخدمي القائمة في فهم طبيعة هذه التدفقات وتأثيرها على التدفقات النقدية الحالية والمستقبلية.

2.      يمكن تبويب تكاليف التمويل والفوائد المدفوعة وتوزيعات الرباح النقدية كتدفقات متعلقة بالأنشطة التشغيلية، لكونها تدخل في عملية  تحديد صافي الربح أو الخسارة الخاصة بالمشروع، وذلك بهدف مساعدة مستخدمي البيانات المالية على قياس قدرة المنشأة على دفع توزيعات نقدية من التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية. وكطريقة بديلة فإنه يمكن اعتبار تكاليف التمويل وتوزيعات الأرباح متعلقة بالأنشطة التمويلية لكونها تكاليف خاصة بالحصول على الأموال، ويمكن اعتبار الفوائد المقبوضة والتوزيعات المحصلة ضمن بنود التدفقات النقدية للأنشطة الاستثمارية باعتبارها تمثل عوائد على الاستثمارات.

3.      تعتبر ضرائب الدخل ناتج العديد من العمليات التي يترتب عليها تدفقات نقدية، وتبوب كتدفقات نقدية متعلقة بالأنشطة التشغيلية والأنشطة الاستثمارية والأنشطة التمويلية بقائمة التدفقات النقدية. إلا أن التدفقات النقدية الضريبية المرتبطة بتلك العمليات قد لا يسهل عادة تحديدها أو تتبعها، كما أنها قد تحدث في فترة مالية مختلفة عن الفترة التي حدثت فيها العمليات المسببة لها، ولذلك يمكن تبويب الضرائب المدفوعة ضمن التدفقات النقدية الناتجة عن الأنشطة التشغيلية.

4.      في حالة استخدام طريقة حقوق الملكية أو التكلفة للمحاسبة عن الاستثمار في شركات تابعة أو شقيقة، فإنه يجب على المستثمر أن يقتصر عند التقرير بقائمة التدفقات النقدية على التدفقات النقدية التي تحدث بينه وبين الشركة المستثمر فيها، ومن أمثلة ذلك أرباح الاسهم النقدية والدفعات المقدمة. أما إذا كانت الشركة تستخدم في الإفصاح عن حصتها في مشروع مشترك طريقة البيانات الموحدة المتناسبة وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي الحادي والثلاثون، فإن عليها أن تفصح بقائمة التدفقات النقدية الموحدة عن نصيبها في التدفقات النقدية الخاصة بالمشروع. وإذا كانت الشركة تستخدم طريقة حقوق الملكية للمحاسبة عن حصتها في مشروع مشترك، فإنه يجب عليها أن تفصح بقائمة التدفقات النقدية عن تلك التدفقات النقدية الناشئة بسبب الاستثمار في المشروع المشترك، وكذلك التوزيعات أو أية مدفوعات أو متحصلات تتم بينها وبين المشروع المشترك.

5.      يجب إظهار مجموع التدفقات النقدية الناتجة عن شراء أو التخلص من شركات تابعة أو أي شركات أخرى كبند مستقل مع تبويبه ضمن التدفقات المتعلقة بالأنشطة الاستثمارية.

6.      هناك العديد من العمليات الاستثمارية والتمويلية التي لا تؤثر بطريقة مباشرة على التدفقات النقدية للفترة الحالية، بالرغم من تأثيرها على هيكل الأموال والموجودات بالمشروع. وعلى ذلك فإن استبعاد تلك العمليات من قائمة التدفقات النقدية يتماشى مع هدف قائمة التدفقات النقدية، حيث لا تتضمن تلك البنود أية تدفقات نقدية في الفترة الحالية، ومن أمثلة العمليات غير النقدية ما يلي :  

أ‌.         شراء موجودات مقابل ديون أو قروض طويلة الأجل، أو الحصول على الموجودات باستخدام أسلوب التأجير التمويلي.

ب‌.     شراء أحد المشروعات عن طريق إصدار أسهم.

ج.      تحويل بعض الديون إلى حقوق ملكية.

7.      يجب على المنشأة أن تفصح عن أية أرصدة تحتفظ بها وتكون غير متاحة للاستخدام، سواء بموجب إتفاق أو قيود قانونية.

 

Back to Top
abdelbaset View Drop Down
JPS Guru
JPS Guru
Avatar

Joined: 23/4/2008
Egyp
Offline
Posts: 344
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote abdelbaset Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 27/10/2009 at 23:34
مجهود ممتاز
Back to Top
 Post Reply Post Reply Share <1234>

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.328 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2012 © JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+