JPS Accountants Directory

Facebook Twitter Google+

عربي
JPS Accountants Directory Home : Forums : Taxes & Regulations : Ethics & Behavioral Issues
Google
  Forum Help Forum Help   Advanced Search Advanced Search  Calendar   Register Register  Login Login  Facebook Login Facebook Login
  Active Topics Active Topics 

مالفرق بين المحاسبه الابداعيه وادارة الربحيه ؟

 Post Reply Post Reply Share
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4448
Points: 28
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Topic: مالفرق بين المحاسبه الابداعيه وادارة الربحيه ؟
    Posted: 04/9/2009 at 14:13
 
مالفرق بين المحاسبه الابداعيه وادارة الربحيه ؟
Back to Top
forum-admin View Drop Down
Admin Group
Admin Group
Avatar

Joined: 23/4/2004
Jord
Offline
Posts: 4448
Points: 28
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote forum-admin Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 04/9/2009 at 14:20

التغرير المالي والقوائم ربع السنوية

 

د. محمد آل عباس

المحاسبة فن ثم علم، المشكلة أن منظري المحاسبة نسوا الفن وانغمسوا في العلم في النظريات والمبادئ والمفاهيم وكيف نستخلص المعايير. القليل منهم يهتم بفلسفة الجمال في المحاسبة ويبدو لي أن لا أحد من الأكاديميين معني بدراستها. المحاسبة فن في الأساس وإصرار الأكاديميين بالذات على أنها علم هو الذي أوصل الجميع إلى مرحلة انهيار الثقة بالتقارير المحاسبية التي تعاني منها المهنة اليوم. المحاسبة كفن فيها من الجمال ما يتيه بالعقل ويدهش أولي الألباب.

لو يحق لي تصنيف المحاسبة لصنفتها على أنها الفن الثامن، فمن خلال التقارير التي يرسلها إلى الإدارة أو إلى السوق المالية عن طريق الإدارة يرسم المحاسب لوحة من الأرقام يعرضها بطريقة فنية بحتة، وكما يدمج الرسام الألوان ليثير بها الناظر إلى فنه، فإن المحاسب يستطيع بخفة ودهاء أن يدمج الأرقام لتعطي الانطباعات التي يرغب أو يريد أن يثير بها المطلع على أرقامه.

إن القوائم المالية تمثل صورة كربونية أو قل صورة إشعاعية للشركة يمكن من خلالها قراءة ما حدث خلال الفترة الماضية، وبمساعدة المحاسب، ويمكن أن تتنبأ بما قد يحدث في المستقبل. المحاسبة كفن تحمل روح الإبداع (المحاسبة الإبداعية) Creative Accounting، بهذه الروح الفنية الإبداعية ومن خلال الفهم الكامل لطبيعة وسلوكيات سوق الأسهم والمتعاملين فيها يستطيع المحاسب أن يرسم القوائم المالية وينحت رقم الأرباح الذي ترغبه الإدارة ويحقق أهدافها وقت التقرير. إنها عملية نحت الأرباح - تسمى في الأدبيات المحاسبية بـ "إدارة الأرباح أو تعديل رقم الأرباح والتلاعب به" Earning Management or Earning Manipulation ، حيث تضع الإدارة التنفيذية تصوراتها عن رقم الأرباح الذي تريد التقرير عنه يقودها في ذلك دوافعها لتعظيم المكافآت الحالية أو المستقبلية وما يتوقعه كبار الملاك من توزيعات نقدية أو على شكل أسهم.

لكن بطبيعة الحال يختلف الرسم المنحوت من فنان إلى فنان ومن تشكيلي إلى آخر، فعندما تنظر إلى بعض المنحوتات يمكنك أن تميز الفن الراقي من غيره. تدهشك السيطرة على التفاصيل حتى لا تكاد تفرق بين الأصل والصورة. وهكذا هي الحال بالنسبة لفن نحت رقم الأرباح. قد يتمكن المحاسب الممارس وبخبرته من رسم رقم الأرباح الذي ترغبه الإدارة ولكن البعض يمكن كشفه والبعض يظل مستعصيا على ذلك. وإذا أخذنا تجربة شركتي إنرون ووورد كم العالميتين هنا سوف نجد فنا لم يتم كشفه حتى انهارت الشركتان معا وانهارت معهما الثقة بالقوائم المالية وقدرة المعايير المحاسبية في وضع القيود على التلاعب. في المقابل يبدو لي أن قدرات المحاسبين العرب الإبداعية في المحاسبة محدودة. فإن تمكنوا من نحت رقم الأرباح بتفاصيل جيدة في قائمة الدخل بالكاد يتذكرون ربطها بتفاصيلها في قائمة التدفق النقدي فينكشف المستور. فن نحت رقم الأرباح يحتاج إلى الإيمان بالمحاسبة كفن أولا وإلى النظر للقوائم المالية والتقرير المالي كلوحة فنية واحدة لا بد أن تتناسق خطوطها وتتراص ألوانها معا وبتناسق تام.

إن إدارة الأرباح أو تحديد رقم الأرباح هو جزء من مهام المحاسب، وقد تدهشك معرفة المفاوضات التي تجري بين المراجعين والإدارة التنفيذية حول رقم الأرباح الذي يجب التقرير عنه. وإذا كنت استطردت في وصف هذا الفن فإني أشير أيضا إلى أن مثل هذه التصرفات فيها ما هو من طبيعة العمل وشرعي جدا ومنها ما دون ذلك. وهذا النوع الأخير يدهشني بجمالياته إلا أنه يعتبر تدليسا وتغريرا وتضليلا, بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى, وتصرفات غير قانونية تتدثر بعباءة القانون (معيار العرض والإفصاح). وعلى الرغم أن كل المجمعات العلمية والمهنية تحارب هذه الظاهرة وتحاول تضييق الخناق على ممارسي مهنة المحاسبة والمراجعة بالمعايير الواجب اتباعها, لكن يظل الإبداع موجودا وعملا ملازما للمهنة. تمارس ضغوطا كبيرة على عملية الإفصاح في المملكة ولكني ما زلت أؤكد أن الإفصاح فن يجب أن يمارس ويقرأ ويفهم ويحلل على هذا المعنى.

وإلى عنوان المقال الذي ليس فيه خطأ، فإذا كانت كلمة التقرير تعني قول الحق والالتزام به فإن كلمة التغرير تعني تضليل الناس بتعمد نكران الحق وإخفائه. ولأن الأرقام المحاسبية التي تظهر في القوائم المالية تقتضي العديد من الاجتهادات والتقديرات مهما بلغ حجم الشركة وقدراتها الرقابية الصارمة فإن القوائم المالية تكون أشد ما تكون عليه عرضة لهذه التقديرات في مرحلة التقارير ربع السنوية، لذلك يجب أخذ أرقامها بالكثير من الحذر وعدم التسرع في اتخاذ القرارات الاستثمارية المهمة أو المفصلية. وقد أثبتت العديد من الدراسات وجود عمليات إدارة الأرباح وانتشارها كلما أرادت الشركة أو واجهت قرارات مهمة جدا مثل طلب اقتراض أو معونة حكومية أو دولية معينة أو تصنيف خاص. وفي دراسة خاصة أجريتها على السوق السعودية للأسهم لم أجد انتشارا واسعا لهذه الظاهرة، التلاعب برقم الأرباح, خلال فترة انتعاش سوق الأسهم السعودية وذلك في التقارير المالية السنوية، الأمر الذي يبعث على الاطمئنان نوعا ما إلى هذه التقارير, ولكن بقيت التقارير ربع السنوية عرضة لمثل هذه الأساليب خاصة أنه تم الاطلاع على عدد من الشركات مارست مثل هذا الأسلوب. بالتأكيد هذه التقارير تحتاج إلى دراسات أكثر وأعمق نظرا لتأثيراتها العميقة على السوق. لم أستطع دراسة القوائم ربع السنوية مع دراسة القوائم المالية السنوية لقلة المعلومات المتاحة عنها في العديد من الشركات خلال فترة الدراسة ولكن مع وجود هيئة سوق المال وتشريعاتها قد أتمكن من ذلك مستقبلا. وأخيرا ومع ازدياد حمى الإطلاع على القوائم ربع السنوية فإني أنصح بأخذ الكثير من الحذر عند تحليلها والاعتماد أكثر في تقييم الشركات السعودية على القوائم المالية السنوية وخاصة فيما يتعلق بالقرارات الاستثمارية المهمة جدا.

 
 
د علاء بطو

 ادناه بعض ما كتبته عن المحاسبة الابداعية عسى الاستفادة منه

مع خالص تقديري
 

مفهوم وطبيعة المحاسبة الإبداعية:    

         تعد المحاسبة الإبداعية حدثـاً من مواليد الثمانينات، ومن المحتمل أن تكون قد بدأت عندما واجهت الشركات صعوبات في فترة الركود التي حدثت في بداية الثمانينات، وكان هناك ضغط لإنتاج أرباح أفضل بينما كان من الصعب إيجاد أرباح ومن أي نوع. وعندما اكتشفت الشـركات بأن القـوانين تخبـرك فقط بما لا تستطيع فعـله وليس ما تستطيع فعلـه! فإذا كنت لا تستطيع أن تكسب الأرباح فإنك تستطيع على الأقل أن تبتدعها! (McKenzie , 1998 , 134)  وفي ذلك الوقت كسبت المحاسبة الإبداعية الوقت للشركات، ولقد استمر الركود الأخير فترة طويلة وقد أُجبرت الكثير من الشركات التي أبلغت عن أرباح”مبتدعة”على التصفية وفي الحقيقة قد يكون هو الركود الوحيد الذي أفلست فيه الكثير من الشركات الكبيرة والمربحة ظاهرياً.

         يمكن إعطاء مفهوم للمحاسبة الإبداعية في ضوء ما ترد من تعاريف عن الكتاب والباحثين في هذا المجال على وفق منظوره في ضوء دراسـته للمحاسـبة الإبداعية إذ كتب   (Griffiths , 1986: 1)  من وجهة نظر الصحفي في مجال الأعمال وأشار”إن كل شركة في البلد تتعامل مع أرباحها بطريقتها الخاصة، وإن كل مجموعة من الحسابات المنشورة تستند إلى أساس الدفاتر التي طبخت بصورة دقيقة أو شويت بصورة كاملة، وأن الأرقام التي يحصل عليها الجمهور المستثمر مرتين في السنة يتم تغييرها كلياً من أجل حماية وإخفاء الجريمة، وتعد هذه أكبر حيلة منذ حصان طروادة. ويضيف … في الحقيقة فإن هذا الخداع يكون معداً بمذاق شهي جداً، وهو شرعي بصورة كلية … إنها المحاسبة الإبداعية”. بينما يناقشها (Jameson,1988: 7-8)  من وجهة نظر المحاسب إذ يقول”تشتمل العملية المحاسبية على معالجة العديد من قضايا الحكم وحسم الصراعات ما بين المناهج أو المداخل المتنافسة من أجل عرض نتائج الأحداث المالية والعمليات التجارية. وهذه المرونة توفر الفرص للتلاعب والغش أو الخداع والتحريف أو سوء العرض. وأصبحت هذه الأنشطة التي ثمارها عناصر مهنة المحاسبة تعرف بالمحاسبة الإبداعية”. أما (Smith ,1992: 9)  فيقول على وفق خبرته كمحلل استثماري”لقد شعرنا بأن الكثير من النمو الظاهري في الأرباح التي حدثت في الثمانينات كانت نتيجة لخفة يد البراعة المحاسبية وليس نتيجة للنمو الاقتصادي الحقيقي. ويضيف، لقد بدأنا في كشف الأساليب الرئيسة الداخلة في ذلك وتقديم أمثلة حية عن الشركات التي تستخدم تلك الأساليب”. غير أن (Naser , 1993: 2)  يقدم مفهومه عن المحاسبة الإبداعية من وجهة نظر أكاديمية فقد عرض التعريف الآتي”إن المحاسبة الإبداعية هي تحويل أرقام المحاسبة المالية عما هي عليه فعلاً إلى ما يرغب فيه المعدُّون من خلال استغلال أو الاستفادة من القوانين الموجودة و/ أو تجاهل بعضها أو / و جميعها”. ويضيف (Amat et al, 1999: 4)  إلى أن (Naser) يدرك النظام المحاسبي في البلدان ألإنكلوسكسونية على أنه عرضه بشكل خاص لمثل هذا التلاعب وذلك بسبب حرية الاختيار التي يُسمح بها. ويعرف (Amat , 1999 , 3) المحاسبة الإبداعية بأنها”العملية التي يستخدم من خلالها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات منشآت الأعمال”. ويقدم (Phillips,2002: 7)  مفهومه عن المحاسبة الإبداعية بكونها عبارة عن وصف شامل وعام لعملية التلاعب بالإبلاغ أو العرض المالي لدوافع خطية إذ يعرفها على أنها”العملية التي يستخدم بها المحاسبون معرفتهم بالقواعد المحاسبية للتلاعب بالأرقام المعروضة في حسابات منشآت الأعمال”, ويعطي (Mulford et al , 2002: 13)   تعريفه عن المحاسبة الإبداعية: (إجراءات أو الخطوات التي تستخدم للتلاعب بالأرقام المالية , تتضمن خيارات وممارسات المباديء المحاسبية , خداع التقرير المالي , وأي إجراء او خطوة باتجاه إدارة الأرباح أو تمهيد الدخل). ويستعرض (العاني، 2004: 140-141) اصطلاح المحاسـبة المبدعة بدلاً من اصطلاح المحاسبة الإبداعية إذ يصفها نقلاً عن (Amat et al , 2001 , 3)  هي”عملية تلاعب بالأرقام المحاسبية من خلال انتهاز الفرصة للتخلص من الالتزام بالقواعد المحاسبية وبدائل القياس وتطبيقات الإفصاح لنقل الكشوفات المالية مما يجب أن تكون عليه إلى ما يُفَضِل مُعِد هذه الكشوفات أن يُبلغ عنه. وهي أيضاً عملية تم من خلالها هيكلة المعاملات لكي تنتج نتائج محاسبية مطلوبة بدلاُ من الإبلاغ عن هذه المعاملات بطريقة منسقة وحيادية.

         ويصف (Bambooweb Dictionary) المحاسبة الإبداعية بأنها تُشير إلى استخدام أو استعمال الممارسات المنحرفة عن الممارسات المحاسبية القياسية أو المعيارية أو المألوفة، وتتميز باستعمال الأساليب والممارسات الحديثة والمعقدة والمبتكرة للحصول على امتياز للدخل، الممتلكات والموجودات، الخصوم. نتائج تلك الممارسات تكون معقدة ومتعبة ومثيرة في التقارير المالية. وجراء ذلك سميت بالإبداع (Creative) وبعض الأحيان تطلق مصطلحات: ابتداع، ابتكار(Innovative) أو مغامر(Aggressive)، ويضيف أن هذه المحاسبة الإبداعية استخدمت بجدية أكبر بقصد تحريف الدخل الحقيقي وممتلكات شركات الأعمال. ويشير أيضاً أن افتراض فشل سوق الأوراق المالية لعام 2002 بسبب التقارير المحاسبية المنحرفة لكل من Enron  وWorldCom  وكيانات أو شركات أعمال أُخرى. في الولايات المتحدة ألأمريكية. أما (Accounting Dictionary) فيستعرض مفهوم المحاسبة الإبداعية بأنه مفهوم عام عن تنظيم الحسابات إذ تعطي فوائد غير قانونية أو مشكوك فيها للحفاظ على كيان الحسابات.

         في ضوء قِراءة ما جاء آنفاً من قبل الباحثين والكتاب وآخرين يتضح  أن المحاسبة الإبداعية تتمثل بعملية أو ممارسة يستطيع المحاسبون استخدام معرفتهم بالقواعد والقوانين المحاسبية لمعالجة الأرقام المسجلة في حسابات الشركات أو التلاعب بها بقصد تحقيق أهداف محددة.

 

  
 
هل تعرف ما المحاسبة الابداعية Creative Accounting؟

 

من د. كمال الدين سعيد، الولايات المتحدة  :

Creative accounting is used to inflate or manage earning via the aggresive use of GAAP, it is not a fraud, it is just very liberal interpretation and application of accounting standards. Be creative and innovating bean counter, cook the book smartley!!!Be creative... :)

K. Saed , Phd, CPA, CIA

 

من د. دالي فليتشر، غـلايــــــم، الولايات المتحدة  :

Creative accounting is a slang term for fraudulent, or illegal accounting.

I hope this helps.

Dale L. Flesher, Ph.D., CPA, CMA, CFM

(for Gleim Publications, Inc.)

University of Mississippi

 

أنظر  أيضاً

http://econpapers.repec.org/paper/upfupfgen/349.htm

http://www.econ.upf.edu/docs/papers/downloads/349.pdf

 

 
 
 
Ahmad_Syria

 
Earnings Management
 
هذا المصطلح يتم  به وصف الادارة عندما تقوم على سبيل المثال لا الحصر، بمايلي:
 
 
زيادة أرباح السنة الحالية على حساب أرباح السنوات القادمة، من خلال ، مثلا، انقاص مخصصات الديون المشكوك في تحصيلها. أو انقاص أرباح السنة الحالية من أجل تحقيق أرباح غير اعتيادية في السنوات القادمة. مثل زيادة مخصص الديون المشكوك في تحصيلها زيادة غير مبررة.
 
 
 
والسلام 
 
  
 
 
 
 
د بطو

 

تؤدي المحاسبة الابداعية الى تحقيق اهداف فئة او طائفة محددة دون الاخذ بنظر الاعتبار تحقيق اهداف شرائح المجتمع الاخرى والمؤسسات الحكومية كالضرئب وعليه لاتعد المحاسبة الابداعية اخلاقية

 

  
 
 
alqashi

 

 أحبائي اعضاء هذا المنتدى الرائع

يسرني ان اقرأ نقاشاتكم الجميلة ومواضيعكم الاجمل وارجو ان تسمحو لي بأن ادلو بدلوي بموضوع المحاسبة الابداعية ومن وجهة نظر خاصة بي
فالابداع يا احبائي من حيث الكلمة ذاتها يكون له جانبين واحد ايجابي والاخر سلبي فقد يكون المحامي مبدعا بالمامه بالقانون واستخدام ثغراته باتقان لمساعدة موكله البريء وبنفس الوقت قد يساعد موكله المذنب بالتهرب من العقوبة وهنا يكمن اخلاقيات الابداع وكيفية استغلاله
وبالمثل بالنسبة للمحاسبة فالمحاسب يكون مبدعا بشكل ايجابي بفهم جميع مفاهيم المحاسبة وتطبيقها من حيث الروح وليس النص لتعظيم صدق الافصاح بالقوائم المالية مثلا وقد يتمكن من استغلال المفاهيم بشكل ابداعي لاخفاء حقائق مالية ومن هنا الابداع وليكون ايجابيا يجب ان يتماشى مع الاخلاقيات المهنية والا اصبح ابداعا سلبيا استغل بالتلاعب
  
 
 
raed146

كما يقال لكل قانون ثغرات

 
هذا ما تحاول المحاسبة الابداعية عمله ، فهي تستفيد من الثغرات التي تمنحها المحاسبة والمالية لتعديل وتغير الارقام والقوائم المالية بما يخدم مصلحة معينة للشركة او الإدارة
 
قد تكون المحاسبة الابداعية اخلاقية وقد لاتكون اخلاقية، لأن مفهوم الاخلاقية برأيي غير ثابت فبيع الخمر في السعودية عمل ممنوع أما بيع الخمر في سوريا فهو غير أخلاقي أما بيع الخمر في أمريكا فهو عادي ومسموح به

 

  
 
 
د بطو

       هناك فرق بين الابداع المحاسبي وبين المحاسبة الابداعية  في تحديد مدى الاخلاقية للمحاسبة الابداعية     

  
 
 
Bishara

 Creative accounting in simple words is cooking the books to show profit and to hide loss or highly risk item through different method. It mean cheating the users of finanacial statement
  
 
 
 
 
Back to Top
emreamal2000 View Drop Down
Newbie
Newbie


Joined: 17/12/2008
Egyp
Offline
Posts: 13
Points: 0
  Thanks (0) Thanks(0)   Quote emreamal2000 Quote   Post Reply Reply
bullet Posted: 23/4/2011 at 23:04
 مالفرق بين المحاسبه الابداعيه وادارة الربحيه ؟
اعتقد بان الفرق يكمن فى الجانب الاخلاقى
emad abdelrahman elhadad عماد عبدالرحمن الحداد
Google+ Not Given     Facebook Not Given     Not Given
Back to Top
 Post Reply Post Reply Share

Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.141 seconds.

Home - Forums - Help Board - Rules & Policies - Advertise with us
2002-2012 © JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. Promote it with us - Find us Facebook Twitter Google+