JPS Accountants Directory
عربي   Français
 L'annuaire des comptables de JPS
JPS Accountants Directory Home : Forums : Professional & Academic Accounting : CMA Procedures & Review
  Forum Help Forum Help   Forum Search   Calendar   Register Register  Login Login
  Active Topics Active Topics

نبذة من تساؤلات حديثي التخرج: - Event Date: 01/1/2011 - 31/12/2012

 Post Reply Post Reply
Author
Message
  Topic Search Topic Search  Topic Options Topic Options
waliiiid View Drop Down
Newbie
Newbie
Avatar

Joined: 26/9/2009
Egyp
Offline
Posts: 6
   Quote   Reply bullet Calendar Event: نبذة من تساؤلات حديثي التخرج:
    Posted: 15/1/2011 at 03:21
 


نبذة من تساؤلات حديثي التخرج:

 

أكبر المشكلات التى تواجه المحاسبين حديثى التخرج هى كيفية تسويق أنفسهم للشركات الراغبة فى توظيف محاسبين ، والسبب فى ذلك يكون راجع على الأرجح الى عدم دراية حديثى التخرج بمعايير المفاضلة التى تتبعها الشركات لاختيار موظفيها ودرجة أهمية كل منها ، مثلا هل التقدير أهم أم الخبرة وهل اللغة أهم أم الشهادات المهنية ؟
أيضا غالبا يغرق حديثى التخرج فى زخم من الشهادات المهنية التى لايعرفون غير قليل من التفاصيل عنها ولايدرون أيها انسب لهم وبأيها يبدأون

الإجابة:

بسم الله

بادئ ذي بدأ فإن الاستعانة بالله و إلتزام الشاب بما يرضي الله هو خير جواز لدوام الرزق و السعادة في الدنيا و الآخرة فقد قال تعالى في محكم آياته : ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا.

 

ثانيا: ندخل في الموضوع: معايير الشركات في إختيار حديثي التخرج.

 

1.     التقدير : ليس لإنك ستعمل بما تعلمته في الجامعة و لكن لأن التقدير يعني مجموعة من الصفات الشخصية منها الإلتزام بالمعايير الموضوعة و معرفة الطريق للتميز منذ الصغر، فيكون نجاحك في منظومة التعليم يشير لإمكانية نجاحك في منظومة العمل.

2.     إذا غاب التقدير: نتيجة لعدم وعي الشباب عادة إلا بعد مرحلة الجامعة فقد يغيب التقدير عن مجموعة من المتميزين الذين يكون واجبا عليهم إثبات هذا التميز بالحصول على أحد الشهادات المهنية. يجب أولا أن تتفهم طبيعة التوظيف في الشركات و المخاطر التي يتحملها من يقوم بتوظيفك. لا أحد عادة يسأل مدير مالي أو مدير مراجعة في مكتب مراجعة لماذا اخترت فلان و لماذا رفضت فلان على أساس أن العبرة بالنتائج. فإن كل من يختارك للعمل يراهن على أنك ستشرفة و تقوم بالعمل كما يجب و يستخدم مؤهلاتك في العمل للدفاع عنك أو حتى عن نفسه إذا لزم الأمر. فيقول دة راجل تقديرة عالى اصبروا عليه أو دة راجل معاة شهادة مهنية و عاوزين نستفيد منه و هكذا تعامل الناس المميزة.

3.     لا أشجع الغوص في دورات اللغات لمحاسبين لإنك ببساطة شديدة لن تعمل مرشد سياحي، تحتاج فقط الفهم الجيد في مجالك و من ثم حسب بيئه العمل لديك تزداد في مستوى اللغة إذا تطلب الأمر. المهم هو مجالك و لغة الأعمال التي لا يمكن الوصول إليها بدورات لغات و لكن بدورات مهنية متخصصة. و لو كان الموضوع لغة كانت الشركات تجيب من سريلانكا عمال نظافة يتقنون اللغة الإنجليزية و تعينهم محاسبين.

4.     الشهادات المهنية:

a)    لا أشجع أي دورات محلية تزعم أنها شهادات مهنية، و لا أضمن لك بها أي عمل عندنا عقدة الخواجة ممكن, لكن لمستقبلك المفروض تأخذ شهادة دولية علشان في شئ إسمة القدرة على التحديث و المواكبة للتغيرات و هو ما لا تحققه الشهادات المحلية التي قد تظل بلا تحديث مدة كبيرة كما أنها أيضا لا تملك طرقا للتحديث.

b)    شهادة المعايير الدولية CertIFR: هي أفضل البدايات من حيث التكلفة و الوقت المستغرق للدراسة. الموضوع كله 3 شهور دورة و 3000 حنية تكلفة الدورة و الإمتحان. هي شهادة دولية صغيرة لكن تحل أزمة لمن يحتاج فرصة عمل في أقرب فرصة.

c)    شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA : بداية أيضا موفقة لمن لا مشكله لديه في الوقت و المال حيث الدورات تتكلف عادة 6000 جنيه للجزئين معا كما تحتاج لمبلغ مماثل حتى تجتاز الإمتحانات و تدفع العضوية.

d)    شهادة مراجع داخلي معتمد CIA: بداية جيدة و لكن لا تكفي وحدها حيث يكون أفضل من يحمل سي إم إيه و حدها ممن يحمل سي أي إيه و حدها. هيكلها في التكلفة للدورة تقريبا مماثل للسي إم إيه و لكن مجمل المطلوب للإمتحان لا يتجاوز 4000 جنيه. كما أن إمتحاناتها الآن أسهل إختيار من متعدد فقط و لا يوجد أسئلة مقالية.

e)    الشهادات التالية مستواها مرتفع جدا و لا تصلح كبداية :CPA, CFA CISA   الناس بتتكلم عن ضحايا هذه الشهادات بكثرة حيث يقال أن من الطموع ما قتل. من القمم الموجودة كطموح لأي مهني و هي تضمن مستقبل باهر لحاملها و لكنها كبداية تعتبر غير موفقة ليس فقط لحديث التخرج و لكن أيضا لكل الدارسين بالعربية ممن معهم خبر في شركات او مكاتب محلية.

 

لمعلومات عن منشئ الموضوع برجاء زيارة موقعي الإلكتروني:

https://sites.google.com/site/mribrahimsaber/word-of-the-week/All-Flyers

 

بالتوفيق للجميع

 

 

Ibrahim Saber
إبراهيم صابر
Back to Top
ahmad zanaty View Drop Down
Newbie
Newbie


Joined: 26/12/2010
Egyp
Offline
Posts: 1
   Quote   Reply bullet Posted: 19/1/2011 at 17:10
 very thanks
ahmad mohamed zanaty
أحمد محمد زناتى
Back to Top
 Post Reply Post Reply

  Forum Permissions View Drop Down



This page was generated in 0.094 seconds.


© JPS Accountants Directory: The accountants' web site, it's your site. So promote it with us